كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


5561- لا ينبغي للرجل أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر حتى يكون فيه خصال ثلاث‏:‏ رفيق بما يأمر، رفيق بما ينهى، عالم بما ينهى عدل فيها ينهى‏.‏

الديلمي عن إبان عن أنس‏.‏

5562- لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر، أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا من عنده، ثم لتدعنه فلا يستجيب لكم‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن حذيفة‏.‏

5563- لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليبعثن الله عليكم العجم فليضربن رقابكم، وليكونن أشداء لا يفرون‏.‏

نعيم بن حماد في الفتن عن الحسن مرسلا‏.‏

5564- من أمر بالمعروف ونهى عن المنكر، هو خليفة الله في الأرض، وخليفة كتابه، وخليفة رسوله‏.‏

الديلمي عن ثوبان‏.‏

5565- ألا أخبركم بأقوام ليسوا بأنبياء ولا شهداء‏؟‏ يغبطهم يوم القيامة الأنبياء والشهداء بمنازلهم من الله على منابر من نور يرفعون الذين يحببون عباد الله إلى الله، ويحببون الله إلى عباده، ويمشون في الأرض نصحاء، قيل‏:‏ كيف يحببون عباد الله إلى الله‏؟‏ قال‏:‏ يأمرونهم بما يحب الله وينهونهم عما يكرهه الله، فإذا أطاعوهم أحبهم الله‏.‏

‏(‏هب‏)‏ وأبو سعيد النقاش في معجمه وابن النجار عن أنس‏.‏

5566- إني لأعرف ناسا ما هم أنبياء، ولا شهداء، يغبطهم الأنبياء والشهداء بمنزلتهم يوم القيامة، الذين هم يحبون الله، ويحببونه إلى خلقه، يأمرونهم بطاعة الله، فإذا أطاعوه أحبهم‏.‏

‏(‏بز‏)‏ عن أبي سعيد وضعف‏.‏

5567- لا يمنعن أحدكم هيبة الناس أن يقول الحق إذا رآه أو سمعه‏.‏

‏(‏حم‏)‏ وعبد بن حميد ‏(‏ع طب ق‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

5568- لا يمنعن أحدكم مخافة الناس أن يتكلم بالحق إذا علمه‏.‏

ابن النجار عن ابن عباس‏.‏

5569- إن أحدكم ليسأل يوم القيامة حتى يكون فيما يسأل عنه أن يقال‏:‏ ما منعك أن تنكر المنكر إذا رأيته‏؟‏ فمن لقاه الله عز وجل حجته قال‏:‏ يا رب رجوتك وخفت الناس‏.‏

‏(‏حم‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

5570- ألا لا يمنعن أحدكم هيبة الناس أن يقول الحق إذا رآه أن يذكر بعظم الله، لا يقرب من أجل ولا يبعد من رزق‏.‏

‏(‏ع‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

5571- إنها ستكون فتنة لا يستطيع المؤمن أن يغير فيها بيده ولا بلسانه، قيل‏:‏ يا رسول الله هل ينقص ذلك من إيمانهم‏؟‏ قال‏:‏ لا، إلا كما ينقص القطر من السقاء‏:‏ قيل‏:‏ ولم ذلك‏؟‏ قال‏:‏ يكرهون بقلوبهم‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عبادة بن الصامت‏.‏

5572- مروا بالمعروف وانهوا عن المنكر قبل أن تدعوا الله فلن يستجيب لكم، وقبل أن تستغفروا فلن يغفر لكم، إن الأمر والنهي عن المنكر لا يفوت أجلا، وإن الأحبار من اليهود والرهبان من النصارى لما تركوا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لعنهم الله عز وجل على لسان أنبيائهم ثم عمهم البلاء‏.‏

‏(‏حل‏)‏ عن ابن عمر ‏(‏الحديث رواه أبو نعيم في الحلية ‏(‏8/287‏)‏ وضبطناه بموجب ألفاظ الحلية‏.‏انتهى‏.‏ص‏)‏‏.‏

5573- إن من كان قبلكم من بني إسرائيل إذا عمل العامل منهم الخطيئة فنهاه الناهي تعذيرا، فإذا كان الغد جالسه وآكله وشاربه، كأنه لم يره على خطيئة، فلما رأى الله تعالى ذلك منهم ضرب بقلوب بعضهم على بعض، ولعنهم على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون، والذي نفس محمد بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر ولتأخذن على يدي المسيء ولتأطرنه على الحق أطرا، أو ليضربن الله بقلوب بعضكم على بعض، ويلعنكم كما لعنهم‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي موسى‏.‏

5574- إن الله لا يقدس قوما لا يعطي الضعيف منهم حقه‏.‏

ابن سعد عن يحيى بن جعدة مرسلا ‏(‏يحيى بن جعدة بن هبيرة القرشي المخزومي، قال أبو حاتم والنسائي‏:‏ ثقة وذكره ابن حبان في الثقات‏.‏

قال ابن حجر‏:‏ قال الحربي في العلل لم يدرك ابن مسعود‏.‏

تهذيب التهذيب ‏(‏11/192‏)‏‏.‏ ص‏)‏‏.‏

5575- إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه أوشك أن يعمهم الله بعقاب منه‏.‏

العدني والحميدي ‏(‏د ت‏)‏ حسن صحيح ‏(‏ه ق‏)‏ عن أبي بكرة‏.‏

5576- أفضل الجهاد كلمة عدل عند إمام جائر، أفضل الجهاد كلمة حكم عند إمام جائر‏.‏

طب عن واثلة‏.‏

5577- أيما قوم عمل فيهم بالمعاصي، هم أعز وأكثر ولم يغيروا إلا عمهم الله بعقابه‏.‏

ابن أبي الدنيا في كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عن جرير‏.‏

5578- إذا ظهر السوء فلم ينهوا عنه أنزل الله بهم بأسه، قيل‏:‏ وإن كان فيهم الصالحون‏؟‏ قال‏:‏ نعم يصيبهم ما أصابهم، ثم يصيرون إلى مغفرة الله ورحمته‏.‏

نعيم بن حماد في الفتن ‏(‏ك‏)‏ عن مولاة لرسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

5579- إذا ظهرت المعاصي في أمتي، عمهم الله بعذاب من عنده قيل‏:‏ أما في الناس يومئذ صالحون‏؟‏ قال‏:‏ بل يصيبهم ما أصاب الناس، ثم يصيرون إلى مغفرة من الله ورضوان‏.‏

‏(‏حم طب‏)‏ عن أم سلمة‏.‏

5580- إن بني إسرائيل لما وقع فيهم النقص كان الرجل يرى أخاه يقع على الذنب فينهاه عنه، فإذا كان الغد لم يمنعه ما رأى منه أن يكون أكيله وشريبه وخليطه، فضرب الله قلوب بعضهم ببعض ونزل فيهم القرآن‏:‏ ‏{‏لعن الذين كفروا من بني إسرائيل‏}‏ الآيات حتى تأخذوا على يدي الظالم فتأطروه على الحق أطرا‏.‏

‏(‏ت ه‏)‏ عن ابن مسعود ‏(‏د ت ه‏)‏ عن أبي عبيدة مرسلا‏.‏

5581- إن من آية سخط الله على العباد أن يسلط عليهم صبيانهم في مساجدهم، فينهون فلا ينتهون‏.‏

الديلمي عن ابن عباس‏.‏

5582- الخطيئة إذا خفيت لا تضر إلا صاحبها، وإذا ظهرت فلم تغير ضرت العامة‏.‏

الديلمي عن أبي هريرة‏.‏

5583- بئس القوم قوم لا يقومون لله بالقسط، وبئس القوم قوم يعمل فيهم بالمعاصي فلا يغيرون‏.‏

الديلمي عن جابر‏.‏

5584- بئس القوم قوم يستحلون المحرمات بالشبهات، وبئس القوم قوم لا يأمرون بالمعروف، ولا ينهون عن المنكر‏.‏

أبو الشيخ عن ابن مسعود‏.‏

5585- تقربوا إلى الله تعالى ببغض أهل المعاصي، وألقوهم بوجوه مكفهرة ‏(‏مكفهر‏:‏ أي عابس قطوب النهاية في غريب الحديث ‏(‏4/193‏)‏‏.‏ ص‏)‏، والتمسوا رضا الله بسخطهم، وتقربوا إلى الله بالتباعد منهم‏.‏

ابن شاهين والديلمي عن ابن مسعود‏.‏

5586- خذوا على أيدي سفهائكم قبل أن يعمهم الله بعقابه‏.‏

ابن النجار عن أبي بكر‏.‏

5587- فلم ابتعثني الله إذا‏؟‏ إن الله لا يقدس أمة لا يؤخذ للضعيف فيهم حقه‏.‏

الشافعي ‏(‏ق‏)‏ عن يحيى بن جعدة‏.‏

5588- 461- كيف يقدس الله أمة لا يؤخذ لضعيفها من قويها‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عباس‏.‏

5589- لمقام أحدكم في الدنيا يتكلم بحق يرد به باطلا، أو ينصر به حقا أفضل من هجرة معي‏.‏

أبو نعيم عن عصمة بن مالك‏.‏

5590- ما قدس الله أمة لا يأخذون للضعيف منهم حقه غير متعتع‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن عبد الله بن أبي سفيان‏.‏

5591- ما قدس الله تعالى أمة لا يأخذ ضعيفها الحق من قويها غير متعتع ‏(‏غير متعتع‏:‏ بفتح التاءين‏:‏ أي من غير أن يصيبه أذى يقلقه‏.‏ انتهى‏.‏من النهاية لابن الأثير‏.‏ ح‏)‏، من انصرف غريمه من حقه عنده وهو راض عنه صلت عليه دواب الأرض ونون الماء، ومن انصرف غريمه وهو ساخط كتب عليه في كل يوم وليلة وجمعة وشهر ظلم‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن خولة بنت قيس‏.‏

5592- ما من أحد يكون في قوم يعمل فيهم بالمعاصي يقدرون على أن يغيروا عليه إلا أصابهم الله بعقاب قبل أن يموتوا‏.‏

ابن النجار عن جرير‏.‏

5593- ما من رجل يكون في قوم يعمل بمعاصي الله فيهم وهم أكثر منه وأعز، ثم يدهنوا في شأنه، إلا عاقبهم الله‏.‏

‏(‏طب‏)‏ حل عن ابن مسعود‏.‏

5594- ما من رجل يكون في قوم فيعمل فيهم بالمعاصي وهم أكثر منه وأعز ثم لم يذهبوا‏.‏

‏(‏كر‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

5595- ما من قوم يعمل فيهم بالمعاصي يقدرون على أن يغيروا ولا يغيروا إلا أوشك أن يعمهم الله منه بعقاب‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن أبي بكر‏.‏

5596- مثل المقيم على حدود الله والمداهن في حدود الله والمنهمك فيها كمثل ثلاثة في سفينة، قال‏:‏ وذكر الحديث‏.‏

الرامهرمزي عن النعمان بن بشير‏.‏

5597- مدهن في حدود الله والراكب حدود الله عز وجل والآمر بها والناهي عنها كمثل قوم استهموا على سفينة من سفن البحر، فأصاب بعضهم مؤخر السفينة، وأبعدها عن المرفق، وكانوا سفهاء، فكانوا إذا أتوا على رحال القوم آذوهم، فقالوا‏:‏ نحن أقرب أهل السفينة من المرفق وأبعدها من الماء وبيننا وبين المرفق أن نخرق السفينة، ثم نسده إذا استقينا منه، فقال ضرباؤه من السفهاء‏:‏ فادخل فدخل فأهوى إلى فأس يضرب به عرض السفينة، فأشرف عليه رجل منهم ونشده ما تصنع‏؟‏ قال‏:‏ نحن أقربكم إلى المرفق وأبعدكم منه، أخرق دف هذه السفينة، فإذا استقينا سددناه، قال‏:‏ لا تفعل، فإنك إذا تهلك ونهلك‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن النعمان بن بشر‏.‏

5598- من أرعب صاحب بدعة ملأ قلبه أمنا وإيمانا، ومن انتهر صاحب بدعة آمنه الله من الفزع الأكبر، ومن أهان صاحب بدعة رفعه الله في الجنة درجة، ومن لان له لقيه تبشبشا فقد استخف بما أنزل على محمد‏.‏

ابن عساكر عن ابن عمر‏.‏

5599- من أعرض عن صاحب بدعة بغضا له ملأ الله قلبه أمنا وإيمانا، ومن انتهر صاحب بدعة آمنه الله يوم الفزع الأكبر، ومن أهان صاحب بدعة رفعه الله في الجنة مائة درجة، ومن سلم على صاحب بدعة أو لقيه بالبشر واستقبله بما يسره فقد استخف بما أنزل الله على محمد‏.‏

الخطيب عن ابن عمر وقال‏:‏ تفرد به الحسن بن خالد أبو الجنيد وغيره أوثق منه‏.‏

5600- من أنعش حقا بلسانه جرى له أجره حتى يأتي الله يوم القيامة فيوفيه ثوابه‏.‏

سمويه ‏(‏حل‏)‏ عن أنس‏.‏

5601- من عمل بالمعاصي بين ظهراني قوم هو مثلهم لم يمنعهم من ذلك حتى يغيروا المنكر فقد برئت منه ذمة الله‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

5602- من شهد أمرا فكرهه كان كمن غاب عنه، ومن غاب عن أمر فرضي به كان كمن شهده‏.‏

‏(‏ع‏)‏ عن السيد الحسين‏.‏

5603- من كانت عنده نصيحة لذي سلطان فلا يكلمه بها علانية، وليأخذه بيده، فليخل به، فإن قبلها، وإلا كان أدى الذي له والذي عليه‏.‏

‏(‏طب ك ق‏)‏ وتعقب عن عياض بن غنم وهشام بن حكيم معا‏.‏

5604- من مشى مع مظلوم حتى يثبت له حقه ثبت الله تعالى قدميه يوم تزل الأقدام‏.‏

أبو الشيخ وأبو نعيم عن ابن عمر‏.‏

5605- والذي نفسي بيده ليخرجن من أمتي من قبورهم في صورة القردة والخنازير بمداهنتهم في المعاصي، وكفهم عن النهي وهم يستطيعون‏.‏

أبو نعيم عن عبد الرحمن بن عوف‏.‏

5606- لا تقدس أمة لا يأخذ ضعيفها الحق من قويها وهو غير متعتع‏.‏

ابن عساكر عن عبد الله بن أبي سفيان بن الحارث بن عبد المطلب‏.‏

5607- لا تقدس أمة لا يقضى فيها بالحق ويأخذ الضعيف حقه من القوي غير مضطهد‏.‏

‏(‏طب حل‏)‏ والنقاش في القضاة ‏(‏كر‏)‏ عن ابن عمرو ومعاوية معا‏.‏

5608- لا قدست أمة لا يقضى فيها فيأخذ ضعيفها حقه من قويها غير متعتع‏.‏

‏(‏حل‏)‏ وأبو سعيد النقاش في القضاة عن معاوية وابن عمرو معا‏.‏

5609- لا قدست أمة لا يؤخذ فيها للضعيف حقه غير متعتع‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن مخارق ‏(‏ع‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

5610- لا يقدس الله أمة لا يقضى فيها بالحق فيأخذ ضعيفها حقه من قويها غير متعتع‏.‏

أبو سعيد النقاش في القضاة عن معاوية وابن عمرو معا‏.‏

5611- لا يقدس الله أمة لا يؤخذ لضعيفها حقه من قويها‏.‏

النقاش عن عائشة وفيه حكام بن سلم‏.‏

5612- لا يقوم بدين الله إلا من حاطه من جميع جوانبه‏.‏

أبو نعيم عن علي‏.‏

5613- يكون في آخر الزمان قوم يحضرون السلطان فيحكمون بغير حكم الله، ولا ينهونه فعليهم لعنة الله‏.‏

أبو نعيم والديلمي عن ابن مسعود‏.‏

5614- لا ينبغي لنفس مؤمنة ترى من يعصي الله فلا تنكر عليه‏.‏

الحكيم عن حسين بن علي‏.‏

5615- إن فعلت ذلك فإن ذلك علي، ما عليهم منه شيء‏.‏

‏(‏حم طب ك‏)‏ عن معاوية بن حيدة ‏(‏هو‏:‏ معاوية بن حيدة بن معاوية بن قشير، نزل البصرة روى عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

وحيدة‏:‏ بفتح المهملتين بينهما تحتانية ساكنة‏.‏

تهذيب التهذيب ‏(‏10/205‏)‏‏.‏ ص‏)‏ أن أخاه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إنهم يزعمون أنك تدعو إلى الأمر وتخالف إلى غيره - قال فذكره‏)‏‏.‏